الإثنين , 18 أكتوبر 2021
الرئيسية / أخبار عالمية / إنشاء معهد عال للتقنيات الرقمية وفتح قسم للصيدلة

إنشاء معهد عال للتقنيات الرقمية وفتح قسم للصيدلة

 صادقت الحكومة خلال اجتماعها الأربعاء على مرسوم يقضي بإنشاء معهد عال للتقنيات الرقمية، فيما أعلنت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي آمال سيدي محمد الشيخ عبد الله عن فتح قسم الصيدلة في جامعة نواكشوط العصرية ابتداء من العام الدراسي المقبل.

 

وأكدت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي مساء الأربعاء أن الهدف من إنشاء المعهد هو تطوير التكوين في المجال الرقمي، إذ سيتولى تكوين أطر مؤهلين تأهيلا عاليا في ميدان الرقمنة، في ظل الثورة الصناعية الرابعة وما تخلقه من فرص اقتصادية واجتماعية كبرى.
وأضافت بنت الشيخ عبد الله أن من بين المهن التي سيعمل خريجو المعهد فيها، شبكات أنظمة الأمن، كمسؤول شبكة فني، ومسؤول أمن نظم المعلومات، وأخصائي السحابة، وكذا مجال التطوير، كمطور ويب، وتطبيقات الهاتف المحمول، ونظم المعلومات، إضافة إلى الوسائط المتعددة، كمسؤول محتوى رقمي، وخبير رسم بالكمبيوتر.

ولفتت الوزيرة إلى أن المؤسسة الجديدة ستعتمد نظاما يكون مشابها لبكالوريس الهندسة في التعليم الأنجلوسكسوني، الذي يعتمد أكثر على التكوين المهني، حيث سيتلقى طلابه 28 أسبوعا من التدريب خلال ثلاث سنوات، ببينما تمثل المحاضرات 26% فقط من التدريس، كما سيستقبل المعهد 200 طالب سنويا، وستتخرج أول دفعة منه 2024.

 

وقالت الوزيرة إن قطاعها منح 265 طالبا للدراسة في الخارج، من بينهم 207 من الحاصلين على شهادة الباكالوريا، و58 من الأوائل من خريجي مؤسسات التعليم العالي.

 

كما ذكرت بإلغاء القرار الذي كان يمنع من تجاوزت أعمارهم 25 سنة من التسجيل في الجامعة.

 

وأوضحت الوزيرة أن قطاعها اتخذ إجراءات جديدة في إطار المنح والتوجيه، تقوم على الشفافية والنزاهة وفق معايير واضحة ومعروفة في هذا الإطار، طبقا لتوجيهات الرئيس محمد ولد الغزواني، حيث تم تعميم منحة التميز على الأوائل من شهادة الباكالوريا، بعد أن كان محصورا في بعض الشعب العلمية، كما تم أيضا تعميم المنحة على الأوائل الحاصلين على شهادة الإجازة (ليصانص) من كافة مؤسسات التعليم العالي.
وأشارت إلى أن الوزارة اتخذت قرارا بالسماح للناجحين في البكالوريا من شعبة الرياضيات بدخول كلية الطب، ولنظرائهم من شعبة العلوم الطبيعية بدخول المدرسة العليا متعددة التقنيات “بولي تكنيك”، إلى جانب رفع منح التميز لصالح الفتيات الممنوحين للخارج، مع مضاعفة عدد الطلاب الحاصلين على منح أجنبية هذه السنة.

عن admin

شاهد أيضاً

ماذا سيحمل خطاب رئيس الجمهورية لعيد الإستقلال؟؟؟

يتطلع الموريتانيون كباقي شعوب الأرض لتخليد يومهم الوطني الذي يرمز للحرية والآنعتاق من ربقة الإستعمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *