الخميس , 29 يوليو 2021
الرئيسية / أخبار وطنية / المعارضة تطالب النظام بتحسين ظروفالعملية الانتخابية

المعارضة تطالب النظام بتحسين ظروفالعملية الانتخابية

كشف تحالف المعارضة خلال مؤتمرهم الصحفي زوال اليوم عن مجموعة من المطالب المتعلقة بالرئاسيات القادمة وأولها إعادة تشكيل اللجنة المستقبة للانتخابات معتبرين أنه لم يبق من الأحزاب المشكلة لها ممن لم يدعمو مرشح النظام سوى حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي لم يأخذ موقفا لحد الساعة من الاستحقاق الرئاسي.
قادة التحالف المعارض أكدو مطالبتهم الحكومة عن طريق وزير الداخلية بتدقيق اللائحة الانتخابية لانه تم اقصاء أغلب الجاليات في الخارج منها كما طالبوه بدعوة مراقبين دوليين لأنهم لا يثقون في المراقبين الذين يعتمدهم النظام عادة لمراقبة الانتخابات.
وشددت التحالف الانتخابي المعارض في المؤتمر الصحفي على أنهم منذ يوم 3 مارس وهم ينتظرون الرد من الوزير وهو ما لم يتم على حد تعبيرهم .
وعبروا عن تخوفهم من ضيق الوقت لأن القانون يقول إنه بعد صدور استدعاء هيئة الناخبين لا يمكن تغيير اللجنة الانتخابية؛  واستدعاء الهيئة الناخبة منتظر في أي وقت على حد تعبيرهم.

التحالف المعارض شدد على أنهم في لقاءهم الأخير مع وزير الداخلية أوصوا بضرورة إلغاء مذكرات التوقيف بحق رجال الاعمال والصحفيين والنقابيين والمدونين وفتح وسائل الاعلام العمومية.
وعددوا نقاط استغلال المجال العام لصالح مرشح السلطة بدء بالمدارج التي تقام لتحط فيهم الطائرة التي سيستخدمها مرشح السلطة في جولته المقبلة، واستخدام القضاة والعلماء ووسائل الاعلام والمؤسسة العسكرية، معتبرين أن هذه المؤشرات لا تدل على شفافية العملية وحياد الادارة على حد تعبيرهم.
وأكد قادة التحالف المعارض أنها سيتشاورون في الخطوة الموالية وطبيعة الرد الذي سيقومون به بعد تأكدها أن النظام يتجه إلى اعتماد سياسة الامر الواقع.

وكشف التحالف المعارض اعتماده لخياره الثاني من الاستراتيجية التي وضعها سابقا وهو التنسيق في الشوط الاول بخصوص محاربة التزوير وفرض شفافية العملية الانتخابية ودعم أي مرشح من مرشحي التحالف الذي سيصل للشوط الثاني من الرئاسيات القادمة.
وفي ردهم على سؤال يتعلق بعدم قدرتهم على دعم مرشح واحد اعتبر قادة التحالف المعارض أنهم يمارسون الديمقراطية في قراراتهم وأحزابهم وليسو مثل الأغلبية التي يتخذ القرار فيها شخص واحد ولا يحق لبقية مكوناتها الاعتراض عليه على حد وصفهم.

وكانت مجموعة من أحزاب المعارض قد انتظمت في تحالف في الانتخابات البلدية والنيابية الأخيرة وأطلقت على نفسها التحالف الانتخابي المعارض قد نظمت مؤتمرا صحفيا زوال اليوم في مقر حزب اتحاد قوى التقدم

عن root

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية : إذا قرر ولد الطايع العودة لن نعرقل عودته لموريتانيا

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى إنه لم يناقش قط مع القطريين عودة الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *