الثلاثاء , 22 يونيو 2021
الرئيسية / تدوينات / ولد بلال :الديموقراطية في العاام العربي لم تكن مطلبا شعبيا…

ولد بلال :الديموقراطية في العاام العربي لم تكن مطلبا شعبيا…

قال رئيس المنظمة العربية للإدارات الانتخابية، محمد فال ولد بلال، إن  الديمقراطية في العالم العربي لم تكن “مطلبا جماهيريا نابعا من عمق المجتمع وثقافته؛ بل نتيجة لتحولات  عالمية فرضت نفسها على الجميع “.

 

جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر دولي نظمه المركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع المنظمة العربية للإدارات الانتخابية.

 

وأشار ولد بلال، إلى أن هذه التحولات العالمية التي فرضت نفسها اضطرت “الأنظمة الديكتاتورية إلي مسايرتها والقبول شكلا بنظام التعددية الحزبية والدعوة إلى انتخابات تنافسية”.

 

وتساءل ولد بلال، عما اذا كان بالإمكان اختزال الديمقراطية في صندوق الاقتراع قبل أن يجيب بالنفي ، مؤكدا أن مفتاح التحول الديموقراطي يكمن في نشر الوعي المدني والثقافة الديمقراطية اختيارا وسلوكيا وممارسة.

 

وشارك في المؤتمر عدد من المسؤولين والخبراء والباحثين ينتمون إلى منظمات إقليمية ومؤسسات أكاديمية ومراكز بحثية مختلفة في المنطقة العربية.

 

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر الذي استمر يومي 18و 19 فبراير 2021 , عبر منصة افتراضية ، بمبادرة من المركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط ، ودعم من المنظمة العربية للإدارات الانتخابية.

 

وقد تضمن جدول أعمال هذا المؤتمر العديد من القضايا “من بينها العلاقة التكاملية بين الانتخابات والديمقراطية بين الوعي الانتخابي والوعي الديمقراطي، بين النظم الانتخابية وأشكال الحكم  وأنماط الاقتراع .

 

وكذلك مشاكل الانتقال الديمقراطي، والعنف الانتخابي، والعامل القبلي، وتأثير نمط الاقتراع النسبي على نظام التعددية الحزبية، والتمثيل السياسي للمرأة.

 

بالإضافة إلى دور الشباب في العملية الانتخابية، ودور الإدارات الانتخابية في ضمان نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها ومصداقيتها

عن admin

شاهد أيضاً

ياجماعة/ الأمن مسؤولية الجميع…؟؟؟/ محمدعبد الله محمدن

في الآونة الأخيرة ومنذ سنوات خلت يطفو  وبقوة  موضوع ا لأمن على الساحة  الوطنية والرأي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *