الإثنين , 20 سبتمبر 2021
الرئيسية / أخبار وطنية / نواذيبو : SIPES تنظم ملتقى ” الاستاذ أولا” وتنتخب مكتبا جديدا

نواذيبو : SIPES تنظم ملتقى ” الاستاذ أولا” وتنتخب مكتبا جديدا

 نظمت المنسقية الجهوية بانواذيبو للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي الملتقى  الجهوي  لأساتذة التعليم الثانوي بانواذيبو  لقاء تحت  عنوان ” الأستاذ أولا ”  بمركز المعرفة للجميع .

النقيب المعلوم ولد أوبك ألقى كلمة الملتقى و التي أكد من خلالها أن هذا  الملتقى  الجهوي  لأساتذة التعليم الثانوي بانواذيبو  المعنون بعنوان ” الأستاذ أولا ”   يأتي في خضم تذمر واسع  في أوساط  الأسرة  التعليمية بسبب :

1 ــ الوضعية الكارثية  للتعليم  على  كل  الأصعدة  منهاجا بنى تحتية ومقررات  بعيدة كل  البعد  عن مواكبة سوق  العمل  ، حتى أضحت مهنة التدريس في بلادنا مسبة لا تسمن ممارسيها ولا تغنيهم من جوع  بسبب

2 ـ هزالة الأجور الممنوحة لرجال التعليم ، مقارنة بأعلى راتب في البلد ، مثلا  يتقاضى الأستاذ في

ــ قطر 65 ألف درهم  / 2.275000.

ــ  الكويت  29 ألف درهم  / مليون و 15 ألف  .

ـــ  المغرب 7000 ــ 4500 درهم / 157500 أوقية  ــ 245 ألف .

ــ الأستاذ الياباني الأعلى أجرا  في العالم براتب يفوق 77 ألف درهم /  يفوق  3 ملايين أوقية /

ــ موريتانيا  أستاذ  30 سنة من الخدمة  /  لا يصل  راتبه  200 ألف .

3 ــ العلاوات الجائرة في  حق ،  وآخرها  العلاوة المقررة لمديري  مؤسسات  التعليم  الثانوي  رغم أنهم يصنفون وفق الوظيفة العمومية كرؤساء مصالح مركزية ، فمثلا مراقب عام في مؤسسة تعليم ثانوي يراقب الساحة رأس كل ساعة يطارد مئات المراهقين يمسك سجلات الحضور والغياب ويدرس علاوته الإدارية لا تصل 20 ألف  ، بينما أمين يمكث في مكتب مكيف مؤثث ، علاوته 600 ألف

4 ــ حرمان  الأستاذ   من حقوقه  ، كحقه في تكوين مستمر  لتحسين قدرته  وتطوير  ممارساته  ،  مع غياب  تام  للمختبرات  وكل  الوسائل  البيداغوجية والأكثر  خطورة  غياب  منهاج  دراسي  موثق

هذا هو الحال  المخيف للأستاذ اليوم ،  الذي وضعه في عتبة الفقر وضمن وضع مأساوي ، ورغم ذلك لا أحد ملتفت لواقعه ولا حتى يسعى لإنقاذه  ، وإننا  لنتساءل تساؤلا مهموما  ، من المسؤول عن هذا الوضع لكارثي ؟!  مع تناسل المشاكل التي يعاني منها الأستاذ عاما بعد عام .

وأضاف ولد أوبك أنهم في النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي يؤكدون  إزاء  هذه الوضعية  الخطيرة  أن صيانة كرامة أي شعب مرهونة بصيانة كرامة المدرس عموما والأستاذ خاصة ، فلا مكان لأي إهتمام بالتعليم لا يضع ضمن أولوياته الرفع من أجور الأساتذة حتى يضمن وضعا اعتباريا يليق بالمهمة التي يقوم بها  ، ويساير نفقات الاستهلاك البالغة الصعوبة .

وأكد أنهم يسجلون بكل أسف  في SIPES عدم التقدم لحد الساعة في القضايا المطروحة خاصة العريضة المطلبية المتمثلة التي  تتضمن  نقاطا  من بينها :

ـــ رفع راتب الأستاذ بما يتناسب مع رواتب نظرائه في الدول المجاورة طبقا لتوصيات المنتديات العامة ، وبما يتناسب وشهاداتهم العليا التي دخلوا بها  الوظيفة العمومية

ـــ  إعادة الاقتطاعات المترتبة على ممارسة الحق النقابي المشروع سنة 2012 ،  والاقتطاعات

ـــ مراجعة معايير علاوة البعد بما يقتضي زيادتها وتعميمها طبقا لتلك الممنوحة لقطاع الصحة.

ـــ جعل كل العلاوات على كشوف الرواتب شهريا وعلى مدار أشهر السنة الاثنى عشر .

ــ زيادة علاوة الطبشور إلى 80 ألف  أوقية  على الأقل

ـــ تخصيص مقعدين للحج في كل ولاية على الأقل .

ــ  استحداث  علاوة المرحلة  كعلاوة مستحقة  لأساتذة  التعليم الثانوي  .

وإننا لندعو وزارة التهذيب التعامل بجدية أكثر مع العريضة المطلبية والرؤية التربوية بما يخدم المصلحة العليا للتعليم لإنقاذ  من أزمته الخانقة  .

ــ نجدد  الدعوة للأساتذة إلى هبة نضالية سعيا  لتحقيق مطالبهم  المشروعة  مؤكدين  انخراطنا في  محفظة  الاحتجاجات التي  تنوي  النقابة  تنظيمها  في شهر  ابريل  وخصوصا  إضراب 3 أيام  22  و  23  و 24  أبريل  2019  .

بدوره العمدة المساعد لبلدية نواذيبو أيده ولد بمب فتحدث خلال افتتاحه للملتقى عن دور التعليم في نهضة الأمم  معربا عن دعمهم لإصلاح المناهج ودعم العاملين في التعليم بصفة تضعهم في الظروف المناسبة للتدريس الصحيح.

المدير الجهوي للتعليم صدفي ولد البشير شكر الاساتذة على العمل الذي يقومون به مؤكدا أنهم حجر الزاوية في أي إصلاح وأن ابواب الإدارة مفتوحة أمام جميع المدرسين من اساتذة ومعلمين.

أما رئيسة الرابطة الجهوية لأباء التلاميذ ديده بنت إزيد بيه أن رابطتهم كانت ولازالت تدعم مطالب المدرسين  للنهضة بالتعليم وستظل كذلك.

وبعد ذلك تابع الحضور عرضا مصورا عن انشطة  المكتب الجهوي خلال السنوات الست الماضية ليتوزع المشاركون بعد ذلك الى ثلاث لجان هي :

لجنة تجديد العريضة المطلبية

لجنة إقتراح آليات النضال للفترة المقبلة

لجنة الحكماء المشرفة على تسيير المؤتمر وانتخاب مكتب جديد.

عن root

شاهد أيضاً

قائمة الأسعار التي حدد تها الحكومة في إجتماعها الأسبوعي

أعلنت الحكومة الموريتانية مساء اليوم على لسان وزير الصيد، وزير التجارة وكالة الدي ولد الزين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *