الإثنين , 2 أغسطس 2021
الرئيسية / أخبار وطنية / مصدر نقابي يعلن حراكا عماليا بعدة قطاعات في موريتانيا

مصدر نقابي يعلن حراكا عماليا بعدة قطاعات في موريتانيا

أعلنت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا عن جملة احتجاجات نقابية في العديد من القطاعات العمالية في موريتانيا.

وتوزعت هذه الأنشطة بين أساتذة التعليم الثانوي وعمال شركة تازيازت والحمالة وعمال شركة MCM.

وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته الكونفدرالية بهذا الخصوص:

اليوم تم إيداع اخطار بالإضراب من طرف مناديب عمال كنروس تازيازت للمطالبة باحترام بنود الاتفاقية الجماعية للمؤسسة المبرمة بين الطرفين سنة 2016 وتوقف أساتذة التعليم الثانوي أعضاء النقابة الوطنية لأستاذة التعليم الثانوي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا عن العمل ابتداء من الساعة الثامنة الذين انتظموا في وقفات احتجاجية أمام الوزارة بنواكشوط وأمام مقرات الإدارات الجهوية ومباني الولاية بالداخل.

وبالأمس دخل الحمالة في اضراب شامل عن العمل تسبب في شلل تام للأنشطة على مستوى ميناء نواكشوط احتجاجا على ما تعانيه هذه الفئة من العمال من ظلم وحيف في ظل ظروف عمل سيئة.

ومنذ أيام تشهد شركة هواوي تكنولوجي اضرابا مفتوحا عن العمل رفضا للسياسة التي تنتهجها ادارة تلك المؤسسة من أجل تكريس خرق القوانين وتحديدا المقتضيات المتعلقة بعقود العمل في الوقت الذي يعقد عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “سنيم” سلسة اجتماعات تشاورية بهدف الترتيب لما سيقومون به من أنشطة احتجاجية خلال قابل الأيام.

ولايزال النزاع القائم بين شركة مناجم نحاس موريتانيا “MCM” وعمالها معروضا أمام لجنة الوساطة ينتظر البت.

ان هذه الوضعية الاجتماعية المتأزمة بفعل غياب آليات المفاوضة الجماعية على مستوى المؤسسات بفعل غياب ممثلي العمال في أغلب المؤسسات نتيجة القرار الذي اتخذته إدارة الشغل منذ ما يقارب خمس سنوات والقاضي بتجميد انتخابات مناديب العمال.

ان هذه الوضعية المزرية هي نتاج فشل سياسات السلطات العمومية في التعاطي مع مطالب العمال والإجراءات التي تتخذها الحكومة بشكل انفرادي دون التنسيق مع العمال المعنيين والمنظمات التي تمثلهم.

وأمام هذه الوضعية المقلقة فان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا:

* تعرب عن تضامنها الكامل ودعمها المطلق لعمال كنروس تازيازت وحمالة ميناء نواكشوط وعمال سنيم و”MCM” وهواوي وأساتذة التعليم الثانوي وسائر عمال البلد في نضالهم المشروع من اجل ضمان ظروف عمل لائق.

* تؤكد بأن أي حل لمشاكل العمال يتم دون اشراك المعنيين والمنظمات التي تمثلهم فعلا لن يكتب له النجاح ولن يسهم مطلقا في الحفاظ على السكينة والسلم الاجتماعي في البلد.

* تدعو الحكومة الي اتخاذ إجراءات فورية من أجل رفع الحظر عن تنظيم انتخابات مناديب العمال والسماح للعمال باختيار ممثليهم طبقا للقانون.

* تطالب الشركات المذكورة بالعمل علي فتح مفاوضات فورية مع ممثلي العمل بغية تلبية المطالب العمالية المشروعة.

* تهيب بكافة عمال البلد برص الصفوف والاستعداد لمواجهة كافة التحديات التي تواجههم وبمواصلة النضال من أجل تحسين ظروف عيشهم وعملهم.

نواكشوط بتاريخ 16 أبريل 2019

اللجنة التنفيذية

عن root

شاهد أيضاً

سنتان من التنوع في خدمة بناء الإنسان / الشيخ ولد المامي

لم أستسغ كثيرا الضجة التي يحاول البعض تسويقها والتي تحمل بعض التذمر من أداء حكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *